ماذا تعرف عن المكونات الداخلية لجهاز الكمبيوتر؟ ( الجزء الأول)

0
كما نعرف أن الـ ( Hardware ) هو عبارة عن الأجزاء الصلبة او التى أن نستطيع لمسها او رؤيتها فانها تنقسم الى جزئين وهما:
  • الاجزاء الخارجية لجهاز الكمبيوتر مثل ( الشاشة - لوحة المفاتيح ... وغيرهم )
  • والاجزاء الداخلية وهي ( الـ RAM - الـ CPU ... وغيرهم )
سنتحدث في هذه المقالة عن أهم
الاجزاء الداخلية لجهاز الكمبيوتر ومنها

1- الـMotherboard ( اللوحة الام):
اللوحة الأم تعتبر من اهم المكونات الرئيسية داخل جهاز الكمبيوتر. انها لوحة رقيقة بها دوائر الكترونية ويوضع عليها وحدة المعالجة المركزية ( CPU )، والذاكرة ( RAM )،  الوصلات الكهربية للأقراص الصلبة ( Hard disk ) ومحركات الأقراص الضوئية
 ( CD-ROM )، , و ايضا الكروت الخاصة بالتحكم فى الفيديو والصوت، والوصلات إلى منافذ جهاز الكمبيوتر الخاص بك (مثل منافذ USB).فاللوحة الأم متصلة بشكل مباشر أو غير مباشر إلى كل جزء من أجزاء الكمبيوتر.

2- الـ CPU/Processor ( المعالج ):

تقع وحدة المعالجة المركزية (CPU)، وتسمى أيضا المعالج، داخل الكمبيوتر على اللوحة الأم. فهو يمثل عقل الكمبيوتر،وظيفته تنفيذ الأوامر المرسلة اليه. فكلما ضغطت مفتاح،او نقرت بزر الفأرة ، أو بدءت تشغيل برنامج، فانك بذلك ترسل الأوامر إلى وحدة المعالجة المركزية. 

توضع وحدة المعالجة المركزية CPU على اللوحة الأم في مكان مخصص لها وهو مربع الشكل، ويوضع فوقه مروحة تعمل على تبريده و ايضا امتصاص حرارة منه. 

يتم قياس سرعة معالج في ميجاهرتز ( MHz )، أو جيجا هرتز (GHz). وكلما كان المعالج أسرع يكون لديه القدرة على تنفيذ الاوامر بسرعة أكبر. ومع ذلك، فإن السرعة الفعلية للكمبيوتر تعتمد على اكثر من مكون ، وليس فقط المعالج.

3- الـ RAM ( الذاكرة العشوائية ):

 كلما ينفذ جهاز الكمبيوتر الخاص بك الحسابات او يشغل برنامج، فإنه يخزن  البيانات مؤقتا في ذاكرة الوصول العشوائي حتى الحاجة إليها. 

هذه الذاكرة تختفى محتوياتها عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر.فإذا كنت تعمل على أي نوع من الملفات، ستحتاج إلى حفظه كي تتجنب ضياعه. لأنه عند حفظ الملف، يتم تخزينه إلى القرص الصلب، الذي يستخدم للتخزين على المدى الطويل. 

يتم قياس ذاكرة الوصول العشوائي ( RAM ) بالميجا بايت (MB) أو جيجابايت (GB). وكلما كانت لديك مساحة اكبر من الذاكرة يستطيع جهاز الكمبيوترأن ينفذ اكثر من شيء في نفس الوقت . و قد تلاحظ أن جهازك يكون بطيئا عندما تستخدم عدة برامج فى نفس الوقت.  وذلك يكون بسبب قلة مساحة الذاكرة ، ولذلك كثير من الناس يعمل على زيادة  الـRAM للكمبيوتر الخاص بهم وذلك لتحسين أدائه.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

عدد الزيارات